التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:25 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| الكتبي: 9.5 مليار درهم صفقات عسكرية خلال "آيدكس 2015"

أعلن رئيس اللجان العليا المنظمة لمعرض ومؤتمرات الدفاع الدولي "آيدكس 2015"، عبيد الكتبي، عن صفقات عسكرية بقيمة 9 مليارات و480 مليون درهم، شملت 19 عقدا مع عدد من الشركات المحلية والعالمية، وهي إبرام عقد خدمات صيانة بين القوات المسلحة لدولة الإمارت، وشركة "الطيف" للخدمات المالية المحلية، لتقديم خدمات الصيانة لآليات القوات البرية، بقيمة مليارين و400 مليون درهم، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.


كما تعاقدت القوات المسلحة لدولة الإمارات مع شركة "نمر" للسيارات، لشراء 500 آلية نمر، بالإضافة إلى تطوير 500 آلية أخرى بقيمة مليار و200 مليون درهم، وشملت الصفقات التعاقد مع شركتي "إيرباص" للدفاع و"تاليس ألينا" الفرنسية، لشراء قمرين صناعيين مع محطات أرضية للتحكم بقيمة ثلاثة مليارات و750 مليون درهم.


وقال اللواء الكتبي، إن هذين القمرين سيستخدمان لأغراض عسكرية، مضيفا أن من خلال انعقاد "يومكس" في دورته الأولى تعاقدت القوات المسلحة مع شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية المحلية لشراء أنظمة طائرات بدون طيار بقيمة 490 مليون درهم.


كما تم إبرام صفقة مع شركة "أبوظبي" لبناء السفن المحلية من خلال معرض "نافدكس" لشراء سفينتي "أريلة" بقيمة 870 مليون درهم، والتعاقد مع شركة "إلكترونيكا" الإيطالية لتقديم الإسناد الفني والصيانة وتطوير معدات الاستطلاع الإلكتروني، بقيمة 96 مليون درهم، والتعاقد مع شركة "أمروك" المحلية لتوفير قطع غيار وصيانة وإصلاح طائرات قيادة الطيران المشترك بقيمة 200 مليون درهم، وشراء 14 آلية إطفاء من شركة "روزنبور" العالمية بقيمة 24 مليون درهم.


فيما تم التعاقد أيضا مع مؤسسة "ميليبول" العالمية لشراء ذخائر مختلفة بقيمة 68 مليون درهم والتعاقد مع مؤسسة الفتان لصناعة السفن المحلية لتصنيع ثمانية زوارق بقيمة إجمالية قدرها 18.5 مليون درهم.


وتابع الكتبي: "يأتي تطوير الصناعات الدفاعية والتقنيات المستخدمة فيها من خلال توفير منصة تجمع صناع القرار تحت سقف واحد على رأس أولويات معرض "آيدكس"، وهو الأمر الذي حرصنا على تطويره هذا العام من خلال إطلاق مؤتمرات "دفاع آيدكس"، ليصبح لدينا الآن ثلاثة مؤتمرات دفاع هي مؤتمر "دفاع أيدكس"، ومؤتمر الدفاع البحري "نافدكس"، ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة "يومكس"، التي تشهد مشاركة واسعة من أبرز الخبراء والأكاديميين في مختلف القطاعات العسكرية والمدنية.


ونوه اللواء الكتبي بأن لكل دورة من دورات المعرض أهميتها الخاصة، وتتلخص الأهمية الخاصة لـ"آيدكس 2015" في إطلاق أولى دورات معرض الأنظمة غير المأهولة "يومكس"، والذي يعرض الجيل التالي من الأنظمة غير المأهولة والحلول والتقنيات الدفاعية والخاصة بالأنظمة المسيرة.


وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، بمركز أبوظبي الدولي للمعارض "أدنيك" الذي يستضيف أعمال "آيدكس" 2015.